أنس الدكالي: المغرب يسجل سنويا 700 ألف ولادة

منارة
24.01.2019
09h05
شارك أضف تعليق (0)
وزير الصحة أنس الدكالي
وزير الصحة أنس الدكالي
أفادت يومية "العلم"، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن وزير الصحة أنس الدكالي، أفاد بأن المغرب يسجل سنويا 700 ألف ولادة.

وأضافت اليومية، بأن الدكالي، أبرز في مجلس المستشارين، أن المسح الأخير حول صحة الأم والطفل كشف عن تراجع الوفيات من 112 حالة إلى 72 حالة في كل مئة ألف ولادة حية، وكذا انخفاض نسبة المواليد الجدد من 35 في المئة إلى 13,6 في المئة سنة 2018، بتسجيل 21 وفاة في كل مئة ألف...

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس ..

* أخبار اليوم :

- اتفاق الصيد البحري .. انتصار جديد للمغرب في البرلمان الأوروبي.

بمجموع 17 صوتا مقابل 7 أصوات رافضة، وامتناع نائبين، تمكن اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي من تجاوز عتبة جديدة تتمثل في لجنة الصيد البحري في البرلمان الأوروبي، والتي صوتت بأغلبية واسعة على الاتفاق في أفق عرضه في جلسة علنية في فبراير المقبل.

وكشف مصدر برلماني أوروبي ببروكسيل أن التصويت على النص ب17 صوتا يعكس موقف غالبية المجموعات السياسية الممثلة داخل البرلمان، ويشكل استمرارا منطقيا للتطورات الإيجابية الأخيرة، التي تعرفها الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

- أعلن المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، أن القطاع السياحي في المغرب سجل إنجازا جديدا تمثل في استقطاب أزيد من 12 مليون سائح خلال سنة 2018، أي بارتفاع بلغ 8 في المئة، مع حلول مليون سائح إضافي مقارنة مع الموسم الماضي.

وأفاد المدير العام للمكتب، في ندوة صحفية خصصت لتسليط الضوء حول حصيلة سنة 2018، بأن مجموع مؤشرات القطاع تشير الى أن السياحة المغربية تسير على الطريق الصحيح، مبرزا أنه إلى غاية نونبر الماضي تجاوز عدد السياح 3ر11 مليون شخص بمتوسط مليون سائح شهريا بزيادة قدرها 5ر8 في المئة مقارنة مع سنة 2017، واستقر رقم ليالي المبيت في 2ر22 مليون (زائد 4ر8 في المئة)، ونسبة ملئ بلغت 47 في المئة (زائد 3 في المئة).

* المساء:

- أفاد المكتب الوطني للمطارات بأن حركة النقل الجوي بالمغرب سجلت رقما قياسيا خلال 2018 ببلوغها أزيد من 534ر22 مليون مسافر عبروا مختلف البنيات المطارية داخل المملكة.

وأوضح المكتب أن المطارات الوطنية استقبلت ما مجموعه 22 مليون و534 ألف و771 مسافرا، أي بزيادة معدلها 43ر10 في المائة مقارنة مع 2017.

وسجل رقم قياسي جديد على مستوى حركة النقل الجوي الدولي، التي تجاوزت سقف 20 مليون مسافر لتستقر في 20 مليون و81 ألف و890 مسافرا بارتفاع معدله 97ر9 في المائة، في حين أن النقل الجوي الوطني سجل ما مجموعه مليونين و452 ألف و881 مسافرا (زائد 33ر14 في المائة).

- تم توقيع اتفاقية شراكة من أجل دعم التتبع والتقرير حول أهداف التنمية المستدامة في المغرب، وذلك بين المندوبية السامية للتخطيط وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وعشر هيئات أممية.

وتروم هذه الاتفاقية، التي تمتد لثلاث سنوات، والتي وقعها كل من المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، والممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب، مارتين ترير، إلى وضع إطار مرجعي للتتبع والتقرير حول أهداف التنمية المستدامة رهن إشارة المملكة المغربية، والمساهمة في تنوير صانعي القرار السياسي والرأي العام بخصوص الإنجازات الوطنية في هذا المجال.

وتهم هذه الشراكة استغلال المعطيات الإحصائية ومؤشرات الأداء المرتبطة ببرامج إنجاز أهداف التنمية المستدامة، وإعداد تقارير دورية للتتبع تقدم نتائج إنجاز هذه الأهداف على الصعيد الوطني والترابي، بدعم من آليات التنسيق والتشاور التي جرى وضعها لهذا الغرض.

* الأحداث المغربية :

- أحال المجلس الأعلى للحسابات 12 منتخبا ينتمون لعدة أحزاب سياسية على المحاكم الإدارية المختصة، بسبب عدم إيداعهم الجرد الخاص بمصاريف حملاتهم الانتخابية خلال الانتخابات الجماعية، والتي جرت في شهر شتنبر من سنة 2015.

وحسب المجلس، فإن المنتخبين الـ12 "لم يستجيبوا للإعذارات الموجهة لهم عقب التحقق من عدم إيداعهم جردا بمصاريف حملاتهم الانتخابية مرفقا ببيان مفصل لمصادر التمويل وكذا بالوثائق التي تثبت صرف المبالغ لدى المجلس".

- يناقش المجلس الحكومي أول خطوة لتنزيل اللاتمركز الإداري، من خلال تدارس مرسوم لتحديد نموذج التصميم المديري للاتمركز الإداري، يهدف إلى جرد الاختصاصات وخصوصا التقريرية منها، والتي سيتم نقلها من الإدارات المركزية إلى المصالح اللاممركزة، وكيفية توزيع الموارد البشرية والمادية، بين المصالح المركزية والمصالح اللاممركزة على مستوى الجهات والعمالات والأقاليم.

ويروم التصور الجديد لسياسة اللاتمركز الإداري بلوغ المرامي والأهداف المتعلقة بالتطبيق الأمثل للتوجهات العامة لسياسة الدولة.

* العلم:

- أكد عمر السغروشني، رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أن يوم 28 يناير الجاري هو مرحلة أولية وخارطة طريق سيجري تعزيزها وتطويرها في مجال حماية الحياة الخاصة الرقمية، وذلك بمشاركة مختلف المؤسسات وفعاليات المجتمع المدني.

وأعلن السغروشني، خلال ندوة صحفية، عن الاحتفاء باليوم العالمي لـ"حماية المعطيات" يوم الاثنين القادم بمدينة فاس تحت شعار "حماية الحياة الخاصة الرقمية: تحديات وآفاق".

- أفاد وزير الصحة أنس الدكالي، بأن المغرب يسجل سنويا 700 ألف ولادة.

وأبرز الدكالي، في مجلس المستشارين، أن المسح الأخير حول صحة الأم والطفل كشف عن تراجع الوفيات من 112 حالة إلى 72 حالة في كل مئة ألف ولادة حية، وكذا انخفاض نسبة المواليد الجدد من 35 في المئة إلى 13,6 في المئة سنة 2018، بتسجيل 21 وفاة في كل مئة ألف.

* بيان اليوم :

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على تدشين مشروع توسيع وإعادة تهيئة وتحديث المحطة الجوية 1 لمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، المشروع الذي رصدت له استثمارات بقيمة 1,585 مليار درهم.

وأعطى جلالة الملك، بهذه المناسبة، انطلاقة تشغيل المركز الوطني الجديد للمراقبة الجهوية لسلامة الملاحة الجوية بأكادير، وكذا المحطات الجوية الجديدة بمطارات كلميم، وزاكورة، والرشيدية مولاي علي الشريف، التي أنجزها المكتب الوطني للمطارات بغلاف مالي إجمالي يبلغ 647,73 مليون درهم.

- دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، بلدان جنوب المتوسط إلى المساهمة بشكل أكبر في الحوار مع حلف شمال الأطلسي.

كما دعا بوريطة، خلال ندوة بالرباط، بلدان جنوب المتوسط، التي تضطلع بدور هام في مجال الحفاظ على الأمن، إلى المساهمة في تحديد آليات الحوار المتوسطي، موضحا أن التحديات كثيرة وأن التهديد لايزال قائما.

وفي هذا الصدد، أكد بوريطة على ضرورة إشراك بلدان الجنوب في التفكير حول القضايا الأمنية الكبرى وأخذ تصوراتها للتحدي الأمني بعين الاعتبار، خدمة للتطور وإذكاء الدينامية بهذه المنطقة.

* الاتحاد الاشتراكي :

- اتخذت الحكومة عددا من الإجراءات والتدابير لمنع المضاربة وحماية المستهلك، من ضمنها إحالة ملف المحروقات على مجلس المنافسة، وذلك في سياق التطبيق الصارم للمقتضيات المرتبطة بحرية الأسعار والمنافسة.

وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أن هذه الاجراءات تشمل أيضا تعزيز القدرة الشرائية للمواطن عبر تعزيز منظومة الدعم الاجتماعي من خلال توسيع برنامج تيسير، والرفع من عدد الأرامل المستفيدة من الدعم إلى 90 ألف أرملة، وإضافة منحة التكوين المهني للمنح الجامعية، وإدراج الأمهات المعوزات ضمن المستفيدات من صندوق التكافل العائلي، فضلا عن إنجاح مسار الحوار الاجتماعي، الذي يشكل مدخلا للرفع من الحد الأدنى للأجر بالقطاع الخاص.

- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية، تتكون من 13 عنصرا تتراوح أعمارهم بين 22 و44 سنة، من بينهم معتقلان سابقان بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب، ينشطون بكل من قلعة السراغنة وسلا والدار البيضاء والمحمدية، وذلك في إطار التصدي للتهديدات الإرهابية ذات الصلة بما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية".

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن هذه العملية أسفرت عن حجز أجهزة إلكترونية وأسلحة بيضاء وأقنعة وكتب تمجد الفكر المتطرف، بالإضافة إلى مخطوط مبايعة الخليفة المزعوم ل"داعش" وكذا رسالة خطية على شكل وصية تحرض على القتال.

* رسالة الأمة:

- صادق مجلس النواب، خلال جلسة عمومية، بالإجماع على مشروع قانون رقم 96.18 يتعلق بإلغاء بعض الديون المستحقة لفائدة الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات.

مشروع القانون يهدف إلى إلغاء الديون المشار إليها في المادة 2 من القانون رقم 15.97 بمثابة مدونة تحصيل الديون العمومية، والموضوعة قيد التحصيل قبل فاتح يناير 2000، والتي يساوي أو يقل مبلغها أو المبلغ المتبقي غير المؤدى منها عن 50 ألف درهم، كما يقضي بإلغاء الغرامات والزيادات وفوائد التأخير ومصاريف التحصيل المرتبطة بهذه الديون.

كما يهدف المشروع إلى تعزيز وضبط مالية الجماعات الترابية وتحفيز الملزمين بأداء الضرائب، ويندرج في إطار ملاءمة مقتضيات الجبايات المحلية مع التدابير المتخذة بالنسبة لجبايات الدولة في إطار قانون المالية لسنة 2019 ولاسيما المادة 8 منه.

- أكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن المواطن المغربي يستهلك ما يقارب 800 كيس من البلاستيك بشكل يومي، أي ما يناهز 26 مليار كيس سنويا.

وأضاف العلمي، أن الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير للحد من التعاطي للأكياس البلاستيكية واستهلاكها وكذا محاربة تصنيعها، إذ رصدت ميزانية ضخمة لهذا الغرض وقامت بإنشاء صندوق خاص بتكلفة إجمالية مقدرة بـ200 مليون درهم، الهدف منه مواكبة الشركات المصنعة ودعمها لتحويل نشاطها نحو أكياس غير ملوثة للبيئة.

* لوماتان:

- أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الأربعاء، انطلاقة تشغيل الخط الثاني لترامواي الدار البيضاء، وهو تجسيد جديد لإرادة جلالة الملك الراسخة لتزويد حاضرة المملكة الإقتصادية ببنيات تحتية حديثة تلائم تطلعات سكانها.

وسيعبر هذا الخط الجديد، الذي أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال إنجازه في 25 يناير 2016، على مسافة 15 كيلومتر، محاور سيدي البرنوصي، وعين السبع، والحي المحمدي، ودرب السلطان، والفداء، وأنوال، قبل أن يبلغ المقطع الرابط بين درب غلف وبوسيجور والقطب المالي للدار البيضاء (كازا فينانس سيتي)، والحي الحسني، وعين الذياب، البالغ طوله 8 كيلومترات، والذي دخل حيز الاشتغال في 12 دجنبر 2012 بمناسبة إطلاق الخط الأول.

- أداء متميز للصادرات المغربية خلال سنة 2018. إذ تمكن المغرب من الرفع من قيمة صادراته بنسبة 10,2 في المئة إلى 274,2 مليار درهم، حسب أرقام أولية كشف عنها مكتب الصرف.

ويعزى هذا التطور إلى الأداء الذي أظهره قطاع صناعة السيارات (65 مليار درهم في 2018)، والفوسفاط ومشتقاته (51,74 مليار)، والفلاحة والصناعة الغذائية (58,14 مليار).

* ليكونوميست:

- يتزامن شهر يناير مع انتهاء عدد من المواعيد الخاصة بتأدية الضرائب يتجاهلها العديد من دافعي الضرائب أو يتناسوها.

ويطلب من دافعي الضرائب الذين سيباشرون نشاطا تقديم تصريح بالتسجيل في الضريبة المهنية لدى إدارة الضرائب داخل أجل أقصاه 30 يوما.

وبالنسبة للشركات التي تخضع للضرائب المهنية وبقيت في وضعية تباطؤ لمدة سنة على الأقل، يمكنها أن تودع لدى مصالح الضرائب تصريحا حول "بطالة" المؤسسة.

أما مالكو الممتلكات غير المنقولة التي تبقى شاغرة لمدة من الزمن، فعليهم التقدم بتصريح عن الشغور قبل حلول 31 يناير من كل عام.

- تراجع نسبة إصدار السندات القابلة للتفاوض بـ23 في المئة إلى 52 مليار درهم خلال سنة 2018.

ويحد تباطؤ القروض من وتيرة إصدار شهادات الإيداع (ناقص 26 في المئة). بالمقابل، ارتفع حجم السندات الإلزامية بـ15 في المئة إلى 16,6 مليار درهم.

* أوجوردوي لوماروك:

- ينظم المركز الإسلامي لتنمية التجارة، بتعاون مع سفارة ماليزيا بالرباط، زيارة عمل للمغرب لفائدة فاعلين اقتصاديين ماليزيين، وذلك خلال الفترة ما بين 19 و25 يناير الجاري.

وهذه الزيارة، التي تأتي في إطار برنامج التعاون بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، كانت مناسبة لتنظيم ملتقى للفاعلين الاقتصاديين بالبلدين، إلى جانب لقاءات عمل ثنائية بين رجال الأعمال الماليزيين ونظرائهم المغاربة يوم الثلاثاء بالدار البيضاء.

ويضم الوفد الماليزي مقاولات تغطي في أنشطتها قطاعات المنتجات والزراعات الغذائية والصحة ومستحضرات التجميل والمطعمة والمعلوميات والبنيات التحتية الطرقية.

- تتوقع المديرية الجهوية للفلاحة بأن يصل إنتاج الزيتون بجهة فاس-مكناس خلال الموسم الفلاحي 2018-2019 ما مجموعه 790 ألف و206 طن.

وأوضحت المديرية أن إقليم تاونات يأتي في المقدمة بحسب التوزيع الجغرافي لهذا الإنتاج ب287 ألف و410 طن، متبوعا بتازة (158 ألف و160 طن)، ومكناس (77 ألف و880 طن)، وفاس (74 ألف و936 طن)، وصفرو (73 ألف و555)، والحاجب (68 ألف و130 طن)، وبولمان (48 ألف و260 طن)، وإفران (1875 طن).

وبخصوص المساحة الإنتاجية، تشير التوقعات إلى نحو 328 ألف و10 هكتارات، ضمنها مساحة بورية بأزيد من 283 ألف هكتار.

* ليبيراسيون :

- شكلت حصيلة الشراكة الاستراتيجية بين المغرب و(الناتو) وآفاقها المستقبلية، أبرز المواضيع التي ناقشتها الندوة التي تنظمها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي احتفاء بالذكرى السنوية الـ 25 لإطلاق الحوار المتوسطي بين المغرب ومنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وخلال هذا اللقاء، أكد رئيس الدبلوماسية المغربية، ناصر بوريطة، أن العلاقة مع حلف الناتو ليست عسكرية فحسب، وإنما سياسية أيضا، لأن طبيعة التهديدات أضحت اليوم عالمية ومتنوعة.

- أكد مركز التفكير الكولومبي "سبيلاتام"، المتخصص في التحليلات السياسية والاستراتيجية بأمريكا اللاتينية، أن المغرب يشهد تحديثا "نوعيا" على مستوى بنياته التحتية.

وفي روبورتاج بعنوان "المغرب: تحديث وحداثة"، كتبت مديرة "سبيلاتام"، كلارا ريفيروس، أن مسلسل التحديث المضطرد الذي عرفه المغرب خلال العقدين الاخيرين مكن المملكة من التميز في مجال تطوير البنيات التحتية على مستوى المنطقة المغاربية على الخصوص وعلى مستوى البلدان الافريقية عموما".

و"يتجاوز مستوى التطور الذي بلغه المغرب في هذا المجال بفارق كبير التطور الذي سجلته أغلبية بلدان أمريكا اللاتينية"، تضيف مديرة "سبيتيلام"، التي أجرت مؤخرا زيارة الى المملكة مكنتها من الوقوف عن كثب على التقدم المحرز في هذا المجال.

* البيان:

- تمكنت عناصر الأمن الوطني بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، من توقيف مواطن فرنسي من أصل جزائري، يبلغ من العمر 36 سنة، والذي كان يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية الفرنسية من أجل تمويل الإرهاب وتكوين عصابة إجرامية والإشادة بأعمال إرهابية.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيه فور وصوله إلى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، قادما من الجزائر، حيث تم إخضاعه لإجراءات التوقيف، بعدما أوضحت عملية التنقيط أنه يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية الفرنسية منذ 22 أبريل 2016.

وقد تم الاحتفاظ بالمواطن الأجنبي الموقوف رهن تدبير الحراسة النظرية على ذمة مسطرة التسليم، كما قام المكتب المركزي الوطني التابع للمديرية العامة للأمن الوطني بإشعار السلطات الأمنية الفرنسية بواقعة توقيف المشتبه فيه.

- أكد عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أن التحديات الأمنية الكبيرة بالمتوسط تستوجب تعزيز تعاون حلف شمال الأطلسي مع الضفة الجنوبية، التي لا يجب اعتبارها فقط كمصدر للتهديدات، ولكن أيضا كمصدر للتطور والتقدم الاقتصادي.

وأعرب لوديي، خلال الجلسة الختامية لندوة بالرباط، عن ثقته بأن الاستقرار بفضاء المتوسط لا يتجزأ، وبأن أمن شمال البحر الأبيض المتوسط يرتبط بشكل وثيق بأمن الضفة الجنوبية.

وأضاف أن التحديات الأمنية التي تواجهها المنطقة تستوجب تعميق آفاق التعاون في إطار الحوار المتوسطي.

* لوبينيون:

- قالت كونسويلو رومي، كاتبة الدولة الإسبانية في الهجرة، إن إسبانيا طلبت من المفوضية الأوربية الإفراج "بشكل استعجالي" عن مساعدة مالية كانت قد وعدت بها المغرب من أجل دعمه في مجال تدبير تدفقات الهجرة ومحاربة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وأكدت كونسويلو رومي، أن إسبانيا طلبت من المفوضية الأوربية منح المغرب قبل شهر مارس المقبل مبلغ 140 مليون أورو، الذي تعهد الاتحاد الأوروبي بالإفراج عنه لفائدة المملكة لدعمها في الجهود التي تبذلها في مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأوضحت المسؤولة الإسبانية أن مبلغ 140 مليون أورو الذي وعدت به بروكسيل "ليس كافيا" بالنسبة للمغرب الذي اعتمد إضافة إلى جهوده في محاربة عصابات الاتجار في البشر سياسات لإدماج المهاجرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

- أفادت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوفي، أن مشروع البرنامج الوطني لتدبير النفايات يصبو إلى رفع مستوى تدوير النفايات المنزلية والمماثلة لها إلى 20 في المائة في أفق 2020.

وأضافت الوفي، خلال اختتام أشغال أيام رسملة مشروع الإنتاج المشترك للنظافة، أن هذا البرنامج يتضمن تدابير عدة منها، على الخصوص، الرفع من نسبة جمع النفايات إلى أكثر من 90 في المئة، وإنجاز مطارح لمراقبة النفايات المنزلية والمماثلة بالمراكز الحضرية، مع إعادة تأهيل كل المطارح غير المراقبة، مشيرة إلى أنه لحد الآن لا يتم فرز سوى حوالي 10 بالمئة من مجموع النفايات المنزلية التي تصل كميتها إلى 7 ملايين طن سنويا.

إقرأ أيضا

أضف تعليق

حقل إجباري *

منارة دائما في خدمتكم